صبا.نت

 - تُشير آخر إصدارات النماذج العددية والأوراق الصادرة من المراكز العالمية المعتمدة لدى موقع طقس فلسطين، تُشير الى سيطرة أنظمة جوية تصب في صالح فلسطين وبلاد الشام خلال النصف الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري،/ وربما تستمر خلال شهر ديسمبر بإذن الله.

وبعد المنخفض الجوي الماضي وحالة عدم الاستقرار الجوي خلال الأسبوع الفائت والتي شكلت انفراجة كبيرة على الأنظمة الجوية التي سادت منذ بداية فصل الخريف متمثلة بسيطرة مرتفعات جوية حاصرت المنطقة من جميع الجهات حتى نهاية أكتوبر الماضي ومنعت تشكل الحالات الجوية الماطرة، بدأ العقد بالانفراط، ويبدو أن الأنظمة الجوية ستبتسم للمنطقة بعد كل هذا الجفاف والاحترار الماضي بإذن الله.
وتُشير الأوراق الصادرة عن المراكز العالمية الى سيطرة مرتفعات جوية كبيرة ستخترق القارة العجوز عبر افريقيا خلال عدة فترات في المدى المنظور، ليجد الهواء البارد في أقاصي الشمال طريقاً له نحو أوروبا الشرقية وحوض شرق المتوسط بإذن الله.

ويتوقع أن تتشكل على إثر ذلك سلسلة من الحالات الجوية الماطرة والباردة خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، وكميات أمطار يتوقع أن تنتهي فوق معدلات نوفمبر بشكل ملحوظ.
ويشير موقع طقس فلسطين الى امكانية استمرار هذا النمط الذهبي لفلسطين في نهاية نوفمبر ومطلع ديسمبر مع احتمالية واردة لنزولات باردة الى باردة جداً.