صبا. نت
 

نظمت كلية العلوم الادارية والمالية في الجامعة العربية الامريكية ندوة الكترونية عن واقع التمويل الاسلامي في العالم العربي والاسلامي بين النظرية والتطبيق، وذلك عبر تقنية زووم، بمشاركة متحدثين من مصر والاردن وفلسطين. 

 

وفي بداية الندوة، رحب الدكتور محمد ابو شربة مساعد عميد كلية العلوم الادارية والمالية بالمشاركين، وتحدث عن التطور والانتشار الواسع للمصارف الاسلامية بعد الازمة المالية عام ٢٠٠٨ في العالم واستعرض النمو الملحوظ في حجم اصول المصارف الاسلامية الذي وصل الى اكثر من ٢.٢ ترليون دولار في نهاية عام ٢٠١٩. 

 

وبدوره تحدث الاستاذ الدكتور اشرف دوابة استاذ التمويل والاقتصاد الاسلامي في جامعة استنبول صباح الدين زعيم في تركيا عن الفروق الاساسية بين التمويل التقليدي والتمويل المصرفي الاسلامي وتطرق الى اهم القضايا والتحديات التي تواجه التمويل الاسلامي وصناعة الصيرفة الاسلامية في الوقت الحالي. 

 

واستعرض الاستاذ الدكتور ايمن الحمود الرئيس التنفيذي لمجموعة الدكتور سامي الحمود للاستشارات المالية والمصرفية الاسلامية في الاردن تاريخ ونشأة العمل المصرفي الاسلامي في العصر الحديث،وتحدث عن صيغ التمويل الاسلامي واهم اشكال الاستثمار الاسلامي على وجه الخصوص عقود المرابحة لامر الشراء واهم الضوابط الشرعية الخاصة بها. 


وقدمالدكتور فادي ابو دياك المحاضر في جامعة فلسطين التقنية خضوري مداخلة عن واقع ومراحل تطور التمويل المصرفي في فلسطين وذكر اهم التحديات والمعيقات التي تواجه المصارف الاسلامية في الوضع الراهن.

 

وفي نهاية اللقاء، قدم الدكتور محمد ابو شربه شكره للحضور على المشاركة واكد على استمرارية الندوات والنشاطات التي تزيد من وعي الجمهور بأهمية ودور التمويل المصرفي الاسلامي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.