صبا. نت


 أعلن موقع محميات فلسطين الإلكتروني بانه في مثل هذه الأيام تبدأ نبتة دولة فلسطين الوطنية " سوسن فقوعة" بالتفتح بألوانها البنفسجية أو القرمزية في موطنها بلدة فقوعه قرب جنين.

وأشارت محميات فلسطين بأن سوسن فقوعه أصبحت سيدة النباتات البرية الفلسطينية وتوجها الفريق الفني بالشراكة مع سلطة جودة البيئة ووزارة السياحة وبلدية فقوعة ومؤسسة هانس زايدل الألمانية بان سمي مسارا باسمها يصنف من مسارات المواقع المهمة تراثيا وتنوعا حيويا.

ودعا الموقع المواطنين بان يضعوا على أجندتهم المستقبلية بعد انتهاء إعلان حالة الطوارئ التي أعلنت بسبب فيروس كورونا المستجد إلى زيارة المناطق الطبيعية الفلسطينية ومنها بلدة فقوعة للسير في مسارها الطبيعي للتعرف على النبتة الوطنية.

وأضافت بان الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية وبلدية فقوعه على مستوى تعزيز الوعي البيئي تجاه السوسن من خلال إنشاء حديقة للنبتة مما ساهم في الحفاظ عليها وحمايتها بالإضافة إلى تسيير المسارات البيئية إلى البلدة تعزيزا لمفاهيم السياحة البيئية في البلدة.

وذكر الموقع بان المسار البيئي، يمتد نحو ٤ كم يبدأ من جنوب قرية فقوعة ويتجه الزائر جنوبا نحول السهول الواسعة ليطل من خلالها شرقا على جبال جلبون في الداخل الفلسطيني، ويطل الزائر من الجهة الغربية على سهل مرج ابن عامر وهو أحد وأكبر سهول فلسطين. 

وأشارت بانه في وسط المسار يوجد نقطة لمراقبة الطيور المقيمة والمهاجرة في مواسم مختلفة فيمكن مشاهدة الطيور الحوامة والصغيرة كعصفور الشمس الفلسطيني الطائر الوطني لدولة فلسطين.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني اعتمد سوسن فقوعة في العام ٢٠١٥ م وهي تتبع العائلة السوسنية غير شوكية وغير عصارية وسريعة الزوال وتتفتح في شهري آذار ونسيان واوراقها متبادلة متكاملة خطية سنانية الشكل واحدة عند كل عقدة. ويصل طول الساق إلى ٦٠ سم وتنبت أعلى كل ساق زهرة واحدة فقط.