صبا. نت

- افتتح نائب المحافظ كمال ابو الرب ، اليوم الاثنين ، دورة حول الادارة العامة في عمل الدوائر الحكومية والمحافظة و الاطلاع على التجربة السنغافورية ؛ التي نظمتها وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة جنين ، و حاضر فيها مساعد المحافظ منصور السعدي بمشاركة مدراء العلاقات العامة في الأجهزة الأمنية والمحافظة .
وأشار أبو الرب إلى أهمية الادارة العامة في تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتميز بدرجة الكفاءة ، وتوجيه الأفراد وتنظيم عملهم لتطبيق السياسة العامة لكل مؤسسة في اطار المسئولية والتخطيط الاستراتيجي .
واستعرض منصور السعدي عوامل تميز سنغافورة ونجاحها في الإدارة العامة ، علما أن هذا البلد يفتقر للموارد الطبيعية واتجه الى الاستثمار في العنصر البشري عمل على بناء دولة نموذجية قائمة على التخطيط الاستراتيجي لإداراتها المؤسساتية وحسن الادارة وتوجيه سلوكيات المواطنين وتعزيز الثقة والكفاءة و استطاعت بذلك أن تبني مجتمعا يحظى بإعجاب العالم .
وقدم السعدي شرحا عن مفهوم الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي وهي فرع من فروع العلوم الاجتماعية ، جاءت للتأكيد على مدى ضرورة وجود الادارة العامة في كافة أبعاد الحياة البشرية وتساعد على تحقيق الأهداف في وقت وجيز وبأقل التكاليف . وقال " أي ادارة عامة تخلو من التخطيط فهي فاشلة ، وفي المقابل التخطيط الجيد يتبعه حسن التنظيم واستغلال الإمكانيات والموارد بشكل أمثل " . وتطرق إلى خصائص الادارة العامة التي تتميز بتحديد الأهداف والمسئولية ، ومبادئ الإدارة العامة والشفافية والكفاءة والفعالية. وتسلط هذه المبادئ للحوكمة الرشيدة ذات الأداء الجيد . وبين أن الإدارة العامة أصبحت مطلبا أساسيا لنجاح التنمية المستدامة .
فيما تشمل الدورة اربع لقاءات حول الادارة العامة عناصر القوة و التحديات و الخروج بتوصيات.