صبا.نت

- نظمت جامعة القدس المفتوحة فرع جنين وبالتعاون مع محافظة جنين ،ورشة عمل مع الجمعيات والمؤسسات الزراعية للوصول بخريجي كلية الزراعة التابعة للجامعة إلى إلى المعرفة النظرية السليمة والتطبيق العملي المبدع في مجال العلوم الزراعية والريادة في تنمية القطاع الزراعي الفلسطيني . بحضور ورعاية محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب ، ورئيس الجامعة فرع جنين د. عماد نزال ، وعميد كلية الزراعة د. معن شقوارة ، وممثلي المراكز والجمعيات الزراعية في المحافظة وعدد من مدراء المؤسسات الرسمية .

في كلمته قال اللواء الرجوب " يجب أن نولي الاهتمام والتركيز على القطاع الزراعي في جنين نظرا لمساحتها الواسعة عالية الخصوبة ، من خلال عقد ورشات العمل لتحديد احتياجات القطاع والمزارعين فيه " . وأكد على مسئولية المراكز الأكاديمية وواجباتها لتقديم الامكانيات للكوادر البشرية او برفع التوصيات من خلال اعداد دراسات بحثية تتعلق بالقطاع الزراعي تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المحافظة الزراعية .

وتطرق الرجوب إلى قضية التعديات الواقعة على الأراضي الزراعية العالية الخصوبة ، ويجب أن تكون هذه القضية محور النقاش على طاولة الجلسات لدى الجهات المختصة . وأردف أن الاستمرار بالتعدي عليها سيفقدنا هذه الخاصية الزراعية للمحافظة .

فيما شكر د. نزال محافظة جنين على استضافة الورشة التي تهدف إلى تمكين احتياجات المزارع الفلسطيني وربطها فيما هو ممكن لدينا لتطوير المهارات التطبيقية في كلية الزراعة . وأشار إلى توجه الكلية للبحث عن الشراكة والتكامل مع كافة القطاعات .

 

بدوره تحدث شقوارة عن البرنامج التدريبي التي تسعى من خلاله الكلية إلى بناء القدرات البشرية المتخصصة والمؤهلة والمتميزة علمياً وفنياً وبحثياً، القادرة على تنمية القطاع الزراعي بمجالاته المختلفة بما يلبي حاجات المجتمع ورفع قدرة الخريجين على المنافسة في سوق العمل المحلية والإقليمية، من خلال تقديم تخصصات وبرامج تعليمية وتدريبية وفق أفضل ممارسات التعليم المفتوح وأساليب التعليم المدمج وأحدث التقنيات الزراعية، وتعزيز البيئة التعليمية والتطبيقية والبحثية في إطار من التفاعل المجتمعي والتعاون والشراكة وتبادل الخبرات مع كافة الأطراف المعنية مع مراعاة أحدث معايير الجودة والتميز.