صبا.نت

- اعتمدت مؤسسة المواصفات والمقاييس، (63) مواصفة فلسطينية جديدة في مجال الاعلاف الزراعية، والمنتجات والمحاصيل الزراعية، ونظم الادارة، ونظام ادارة معاصر زيت الزيتون، والطب المخبري، ونظم الادارة، واللدائن، والمركبات وملحقاتها، والانابيب البلاستيكية، والطب المخبري، ونقل الكهرباء وتوزيعها.

كما اعتمدت المؤسسة في اجتماعها برئاسة رئيس مجلس الإدارة، وزير الاقتصاد خالد العسيلي، اليوم الأربعاء، 38 مواصفة فلسطينية محدثة في مجال الاسمدة والمبيدات الزراعية، الوحدات الانشائية، الأعلاف الزراعية، نظم الادارة، القطاع الانشائي.

وأقر المجلس الجهات المختصة بالرقابة على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية على ان تكون وزارة الاقتصاد الجهة المختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية 76-2019 الخاصة بالبيان والمعلومات القياسية المتعلقة باستهلاك الطاقة والمستهلكات الاخرى للمنتجات المستخدمة للطاقة.

كما اقر اعتبار وزارة الصحة الجهة المختصة بالرقبابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية 77-2019 الخاصة باستثناء بعض التركيبات الغذائية للرضع وللمتابعة من متطلبات التعليمات الفنية الالزامية 40-2013.

واطلع على التقرير التراكمي لانجاز الخطة التنفيذية الخاص بالربع الثاني لعام 2019، واستعرض تقريرا خاصا حول تجهيز وانشاء مختبرات الفحص والمعايرة الوطنية، وتم تجهيز المبنى وتركيب الاجهزة، لتوفير وتقديم خدمات الفحص في مجالات مختلفة للمساهمة في تطوير الاقتصاد والصناعة الوطنية، وبناء عليه تم تحديد موعد لافتتاح المختبرات رسمياً.

وناقش المجلس مقترح بشأن ضبط المستوردات بهدف دعم المنتج الوطني من خلال التشدد في تطبيق التعليمات الفنية الالزامية والمواصفات الفلسطينية على قطاعات صناعية محددة، وتوفير عدالة امام المنتجات الوطنية وتعزيز التنافسية في السوق الفلسطيني، وضبط جودة المستوردات وفق اولويات يتم تحديدها ضمن الامكانيات الفنية المتاحة، واعتمد المقترح مبدئياً.

وصادق على ميثاق جودة الصناعات الحرفية التقليدية الفلسطينية، لرفع جودة الصناعات الحرفية التقليدية وضمان تميزها عن المنتجات المقلده والحفاظ عليها وتشجيع صادراتها.