صبا.نت

 حصد طالبان من جامعة فلسطين التقنية-خضوري ثلاثة مراكز في المهرجان الدولي للعلوم والهندسة والتكنولوجيا الذي ينظم في تونس من قبل الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا، بمشاركة 200 مشروع من 35 دولة عربية وأجنبية.

حيث حصل الطالب ابراهيم عباهرة على المركز الأول في فئة المشاريع الهندسية، إضافة إلى المركز الثالث على جميع المشاريع المشاركة بالمسابقة وعلى الميدالية الذهبية عن مشروعه الذي يعمل على توليد الطاقة الكهربائية من نظام التعليق (suspension system) أثناء اهتزاز عجلات المركبة عند سيرها عن طريق استغلال تلك الطاقة في شحن بطاريات السيارات الهجينة والكهربائية.

كما حصل الطالب يوسف جعفر على المركز الثاني بالإضافة إلى الميدالية الفضية في فئة مشاريع البيئة والطاقة عن مشروعه الذي يعمل على توليد الطاقة الكهربائية خارج الشبكة العامة بالتكامل بين الغاز الناتج من المخلفات العضوية والخلايا الشمسية.

أوضح مدير مركز تكنولوجيا التعليم والإبداع في الجامعة أ. أمجد المصري أن المركز رشح هذين المشروعين للمشاركة في المهرجان بعد تلقي الطلبة التدريب والتوجيه والتعريف بالمسابقة وقوانينها، مبينا أن هذه المشاركة تأتي في إطار تشجيع الريادة والإبداع العلمي تحقيقا لأهداف المركز ورؤية الجامعة في تنمية مهارات الطلبة وتمكينهم من تطوير مشاريع علمية وريادية ذات جودة، واكسابهم الخبرة وتبادل المعرفة مع أقرانهم من الدول العربية والأجنبية.

بدوره أشاد رئيس الجامعة أ.د نور الدين أبو الرب بالإنجازات التي يحققها الطلبة في مختلف المؤتمرات والمسابقات المحلية والدولية، مؤكدا حرص الجامعة على متابعة طلبتها الرياديين وتوفير البيئة الحاضنة واللازمة لتطوير قدراتهم وتنفيذ أفكارهم الإبداعية على أرض الواقع من خلال ربطهم مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي ذات الاختصاص، بالشكل الذي يحقق تطلعات الطلبة من جهة وينعكس بتنمية مستدامة في المجتمع من جهة أخرى.

يذكر أن هذه المشاركة هي الثانية للجامعة، وكان من المفترض أن يشارك أربعة طلاب في المهرجان إلا أن طالبين لم يحصلا على تأشيرة سفر