صبا.نت
 

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري عبر كلية الأعمال والاقتصاد وعماد الشؤون الطلابية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ورشة عمل بعنوان "حماية المستهلك الفلسطيني وتنظيم سوق العمل" وذلك بحضور مساعد رئيس الجامعة للتعاون الدولي د. ضرار عليان، عميد كلية الأعمال والاقتصاد د. أحمد شويكة، وعميد الشؤون الطلابية د. علاء عيسى، ومدير عام وزارة الاقتصاد في طولكرم م. كمال غانم، ورئيس قسم حماية المستهلك م. بسام فريج، وطلبة الجامعة وكادريها الإداري والأكاديمي.

وفي افتتاح الحفل رحب مساعد عميد كلية الاقتصاد والأعمال الذي أدار اللقاء د. عصام عياش بكادر وزارة الاقتصاد والحضور من كادر الجامعة وطلبتها، مثمنا جهود وزارة الاقتصاد في إعطاء الورشة المهمة، مشيرا إلى أن تنظيم ورشة العمل يأتي ضمن سياسة واستراتيجية الجامعة في تعزيز الشراكة مع جميع المؤسسات والقطاعات الحكومية والأهلية، لما فيه من فائدة لخدمة المجتمع المحلي، إضافة إلى أهميتها في تعريف الطلبة بالنظم والقوانين المعمول بها في وزارة الاقتصاد فيما يخص حماية المستهلك الفلسطيني.

وفي بداية الورشة ثمن د. عليان هذه الورشة وأهيتمها كونها تتناول أحد المواضيع الشائكة في المجتمع الفلسطيني وتمس كل مواطن، مؤكدا على ضرورة نشر ثقافة المستهلك وما تشمله من وعي وتحكم ذاتي للمستهلك من جهة ولمقدم السلعة أو الخدمة من جهة أخرى، مشيرا إلى البعد الوطني الذي تشمله نظم حماية المستهلك فيما يتعلق بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية وبضائع المستوطنات، ودعم المنتج المحلي الوطني وما ينعكس عليه من نهضة اقتصادية تدفع بعجلة التنمية المجتمعية وتكون ركيزة لبناء دولة فليسطينية ذات منظومة اقتصادية متينة.

بدوره بين م. فريج - الذي قدم الورشة- أن هذا اللقاء هو بداية لسلسة من الأنشطة واللقاءات التي تسعى الوزارة والجامعة إلى تتويجها بمشاريع وحلقا دراسية تدريبية للطلبة، مقدما نبذة عن عمل دائرة حماية المستهلك الذي يتمثل في تنظيم التعاملات التجارية ومراقبة السلع في الأسواق وتثبيت المرجعية والإطار القانوني لمحاربة سلع المستوطنات، وحماية الوكلاء الفلسطينيين، وتشجيع الصناعة الوطنية والتوعية الاستهلاكية وفق رؤية عمل منسجمة مع مفهوم قضية حماية المستهلك الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش مع الحضور للإجابة عن استفسارات الطلبة فيما يتعلق بحماية المستهلك الفلسطيني.

وعلى هامش اللقاء، عقد عميد كلية الأعمال والاقتصاد د. أحمد شويكة اجتماعا ضم كلا من م.كمال غانم وم.بسام فريج وأ. إبراهيم مهنا من وزارة الاقتصاد، ورئيس قسم الأنشطة والفعاليات في وحدة العلاقات العامة أ. بسام القاسم، ورؤساء الأقسام في الكلية وممثلين عن عمادة شؤون الطلبة، لبحث سبل التعاون المشترك بين الأطراف كافة، والاتفاق على العمل على توقيع مذكرة تفاهم يترتب عليها العديد من الأنشطة والفعاليات في مجالات الاختصاص المشتركة